يتخذ الاحتيال المالي أشكالاً لا حصر لها، إذ إنَّ المحتال يمارس عادةً إمَّا الترهيب، وإمَّا الإقناع، وإمَّا الإغراء للحصول إمَّا على المال وإمَّا على معلوماتٍ شخصيةٍ مهمة من خلال انتحال هوية شخصٍ تعرفه أو مؤسسةٍ تثق بها.
طرق الاحتيال المالي :
1- قيام جهات مجهولة تدعي أنها مؤسسات رسمية مثل البنوك أو مؤسسات حكومية كالبنك المركزي السعودي بالاتصال على هاتفك الجوال أو إرسال رسائل نصية أو بريد إلكتروني تطلب منك إفشاء بيانات بطاقاتك الائتمانية أو الأرقام السرية لحساباتك المصرفية أو الإفصاح عن رمز التحقق الذي يصل إلى جوالك من الجهة المالية بحجة تحديث بياناتك أو فوزك بجائزة أو وجود مشكلة بحسابك المصرفي يستلزم حلها.
2- استغلال الحاجات النفسية لدى الأفراد مثل رغبتهم بالثراء السريع أو الفوز بجوائز مالية أو عينية.
3- التعامل مع جهات غير مرخصة وأفراد يعملون بطريقة غير نظامية يعرضون خدمات تتعلق بمنح القروض بشروط وأسعار أفضل، أو سداد القروض والمتعثرات المالية بلا شروط منطقية إذ قد يقومون بالتسديد عنك مقابل توقيعك على مستندات تلزمك بدفع مبالغ أكبر.
4- تعرُض بيانات حساباتك البنكية وبطاقاتك الائتمانية إلى التسريب بسبب عدم وجود برامج حماية في حاسبك الآلي أو الجوال عند استخدام القنوات الإلكترونية للمصارف أو استخدام مواقع تسوق إلكترونية غير موثوقة عند الشراء.
طرق الحماية من عمليات الاحتيال المالي :
1- عدم الاستجابة لأي مكالمات هاتفية أو رسائل نصية تطلب منك الإفشاء عن معلومات خاصة بحساباتك المصرفية أو بطاقاتك الائتمانية أو الإفصاح عن رمز التحقق الذي يصل إلى جوالك من الجهة المالية.
2- عدم التعامل مع جهات غير مرخصة.
3- حماية جهاز الحاسب الآلي وجوالك من الاختراق بتركيب برامج ووسائل حماية فعالة لجعل استخدام الإنترنت أكثر أماناً.
4- فحص إشعارات البنك الخاصة بمعاملاتك المصرفية وكذلك كشف الحساب لبطاقاتك الائتمانية لمراجعة العمليات المالية المنفذة.
5- تغيير اسم المستخدم والرقم السري الذي تستخدمه للخدمات المصرفية عبر الإنترنت بصورة دورية.
6- من المهم معرفة أن الجهات المالية لا تطلب من عملائها الإفصاح عن بياناتهم المالية الخاصة أو تطلب تحديث بياناتهم البنكية أو الشخصية عبر الهاتف تحت أية ظرف، وأن الوسيلة الوحيدة لتحديث البيانات تكون عبر فروع البنوك فقط.
وفي حال لا قدر الله وقعت ضحية لأحد صور الاحتيال المالي :
أبلغ البنك الخاص بك ، طريقة البلاغ :
هناك خدمة إلكترونية يقدمها البنك المركزي السعودي تمكن المستفيد من تقديم الشكاوى المتعلقة بالاحتيال، ويتولى البنك صاحب الحساب بحث ودراسة وتحليل الشكوى المتعلقة بالاحتيال فنيًا وقانونيًا.
طريقة تقديم بلاغ النصب والاحتيال إلى الجهات الأمنية :
من خلال موقع ابشر
من خلال تطبيق “كلنا أمن”
بإمكانك إرسال بريد الكتروني إلى cybercrime@moisp.gov.sa
أو قم بزيارة أقرب مركز شرطة.
لحمايتك خصصت شركات الاتصالات في المملكة خدمة مجانية للإبلاغ عن رسائل الاحتيال النصية SMS التي تطلب تحديث البيانات البنكية أو تعدك بالفوز بمكافآت وجوائز مالية وذلك بإعادة إرسالها متضمنة رقم جوال المرسل إلى الرمز الموحد (330330).
خطوات تقديم بلاغ نصب واحتبال من موقع الكتروني
إذا تمت عملية النصب على برامج التواصل الاجتماعي أو المواقع الالكترونية. فأنه يمكنك القيام بتقديم البلاغ للنصب والاحتيال عبر الخطوات التالية :
بإمكانك تقديم بلاغ النصب والاحتيال إلى شكوى لحماية المستهلك في وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية .
عليك أن تتأكد من الجهة المخولة بالتحقيق في الشكوى، فإذا كانت عملية الاحتيال قد حصلت عن طريق متجر ينبغي التثبت من توافر سجل تجاري أو شهادة معروف للمتجر.
تحقق من رقم السجل التجاري واسم للشركة ويمكنك التأكد منه عن طريق المتجر الالكتروني نفسه ،أو من خلال معروف اذا كان لديهم شهادة معروف .
اسحب بيانات المؤسسة أو الشركة ورقم السجل التجاري الخاص بها .
اتصل على مركز بلاغات المستهلك من خلال الرقم /1900/ لرفع البلاغ شكوى حماية المستهلك التجاري لوزارة التجارة والاستثمار.
عقوبات جرائم الاحتيال المالي :
إن كل من استولى على مال للغير دون وجه حق بارتكابه فعلا أو أكثر ينطوي على استخدام أي من طرق الاحتيال بما فيها الكذب أو الخداع أو الإيهام، فإنه يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 7 سنوات وغرامة مالية تصل إلى 5 ملايين ريال.